Allez au contenu Allez à la navigation

بشرة محمرّة ,متقشرة

افهمها بشكل أفضل لعناية أفضل

Share

يمكن ربط الإحمرار والقشور الظاهرة على الوجه والجسم وفروة الرأس بدائين مزمنين محددين يصيبان البشرة الحساسة وافائقة التحسس: التهاب الجلد الدهني والصدفية.

Summary
  1. ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الجلد الدهني؟
  2. من هم الذين يصابون بإلتهاب الجلد الدهني عادة؟
  3. ما الذي يسبب إلتهاب الجلد الدهني؟
  4. ما هي أعراض الصدفية؟
  5. من هم الذين يصابون بالصدفية عادة؟
  6. ما الذي يسبب الصدفية؟

ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني مرض تأتبي قشري يصيب الوجه وفروة الرأس بشكل رئيس. وعادة ما تتركز الإصابة في الوجه في المناطق الدهنية (الغنية بالغدد الدهنية) على كلا جانبي الأنف، وثنيات المنخرين، وثنيات الخدين عند خطوط الضحك، وما بين الحاجبين والحاجبين ذاتهما، إلى جانب قناة الأذن الخارجية. أما فروة الرأس فعادة ما تكون المصابة الرئيسة، حيث تتسبب بانتشار القشرة الملتهبة إلى خارج الفروة. ويمكن إصابة مناطق مشعرة أخرى كالجفنين (مما يسبب إلتهاب الجفن blepharitis) والعانة، إلى جانب اللحية أو الصدر في الرجال.
وبالنسبة لفروة الرأس فعادة ما تكون القشور صفراء ودهنية غير ملتصقة بالفروة. ومن المحتمل أن تمتد إلى ما بعد حدود الشعر على الجبين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة قسم الشعر وفروة الرأس المبين هنا.
كما يتطور التهاب الجلد الدهني على مراحل تتخللها فترات انحسار كامل أو جزئي. وقد يحدث هيجان ملتهب بحسب المواسم ودرجة التوتر. وقد تزداد الأعراض السريرية في الشتاء.
وعلى الرغم من اختلاف الأعراض إلا أن الحالة مصحوبة عادة بالحكة أو بشعور بالحرقة.

من هم الذين يصابون بإلتهاب الجلد الدهني عادة؟

من هم الذين يصابون بإلتهاب | الجلد الدهني عادة؟ 

ما الذي يسبب إلتهاب الجلد الدهني؟

بينما تحفز بعض الحالات الجلدية الظهور المفاجئ لإلتهاب الجلد الدهني، إلا أن الأعراض عادة ما تظهر في البالغين الأصحاء الأصغر سنا.
وهنالك عدة عوامل لذلك:
. كمية الإفرازات الدهنية؛
. فطريات Malassezia yeast الموجودة على الجلد (saprophytic flora النبيت الترميمي)؛ وهي تمثل الرد المناعي للشخص المصاب تجاه الفطريات التي تهيج بشرته وتجعلها تلتهب.

إن الحالة المزمنة والمتكررة لمرض التهاب الجلد الدهني والذي يسبب الإحمرار على الوجه مع وجود القشور أو من دونها و/أو قشرة الرأس يمثل مصدر إزعاج للمصابين. وهو إزعاج ذو وجهين؛ واحد اجتماعي وآخر وظيفي (الحكة، الحرقة، إلخ.). 

ما هي أعراض الصدفية؟

الصدفية عبارة عن حالة جلدية مزمنة، وغير معدية تصيب من 2 إلى 3% من الأشخاص وقد تظهر في أي سن. كما أن عوامل مهيّجة محددة قد تكشف عن قابلية وراثية لدى المصاب وتسبب ظهور التقرحات.
بقع الصدفية حمراء اللون (حُمَامَوِيّة) تكسوها قشور بيضاء سميكة وهي مختلفة في مظهرها بشكل واضح مقارنة بالجلد السليم. والمناطق الأكثر عرضة للإصابة هي الأكواع والركب (مناطق تصاب بالصدمات الصغيرة)، إلا أن أي جزء من الجلد اللحافي قد يكون عرضة للإصابة. فروة الرأس منطقة أخرى تصاب بهذه الحالة كثيرا (منطقة العظم القذالي بالتحديد). وعندما تصل الصدفية إلى الثنيات (المنطقة التناسلية، الإبط، إلخ)، فهي تعرف بالصدفية العكسية، وهي حالة أقل تقشيرا. كما قد تصاب الأظافر بأشكال مختلفة من هذه الحالة (كأن تصبح كثيفة، أو متعرجة، أو تصاب بالتشوهات).
وفي بعض الأحيان تظهر الصدفية على الجلد على شكل بقع صغيرة جدا تشبه القطرات أو بثرات pustules مع حُمَامَى (إحمرار).
وقد يشعر المصاب بالحكة أو الحرقان في ثنيات الجسم، كما يمكن أن تحدث الصدفية أثرا كبيرا على الجودة المعيشية، خصوصا إن انتشرت كثيرا أو وجدت في أماكن محرجة أو مخفية.
ورغم أنها تصيب الجلد إلا أنها قد تسبب مشاكل إلتهابات في المفاصل. وتصيب حوالي 25% من الناس المصابين بعرض جلدي. إن إلتهاب المفاصل الصدفي قد يوجد على طول محور الجسم (العمود الفقري) أو متطرفا (يصيب الأطراف وبالتحديد مفاصل السُّلامَيات).

من هم الذين يصابون بالصدفية عادة؟

تصيب الصدفية الرجال والنساء من كل الأعمار. لكنها تبدأ قبل سن الـ20 في ثلث الحالات وكثيرا ما تظهر بين سني الـ20 والـ40.

ما الذي يسبب الصدفية؟

يصاب أفراد العائلة في 30 إلى 40% من الحالات. وينتقل المرض عبر جينات عديدة (مرض وراثي متعدد الجينات) وهو غير متنظم في سلسلة الوراثة.
يتسبب التسارع في عملية تجديد خلايا البشرة السطحية بظهور اللطخات موضعيا على البشرة. ومع وجود قابلية للإصابة بهذه الحالة، هناك عوامل محفزة بشكل واضح:
. التغييرات الجوية (في الفترات الباردة تحديدا)؛
. عوامل معدية (البلعوم الأنفي تحديدا)؛
. التوتر النفسي: تخضع البشرة لتأثير الوسائط العصبية، وفي مثل هذه الحالة تتحسس بشكل مفرط؛
. صدمات موضعية (حروق، احتكاك، وبالذات حك البشرة)؛
. أدوية معينة (مضادات المالاريا الاصطناعية، أدوية معينة لضغط الدم، أملاح الليثيوم، بعض قطرات العين المعينة، إلخ).
إن الأطباء على علم بهذه الأدوية ولا حاجة للتوقف عن علاج ضروري معين إن لم تثبت مسؤوليته.

تظهر أمراض معينة وعادات خطرة، على الرغم من عدم انتظامها، في مرضى الصدفية:
المتلازمة الأيضية والتي لها أعراض عديدة بما فيها زيادة الوزن، فرط سكر الدم، فرط شحميات الدم، وارتفاع ضغط الدم)، تناول الكحوليات بشكل مفرط والتدخين.

x
Welcome to Bioderma!

Sign up now and stand a chance to win BIODERMA hampers

أشترك الأن!

لتحصل على فرصة فوز أسبوعية بمجموعة متنوعة من منتجات بيوديرما